top of page

الصور المتحركة وأثرها بالتعليم

Updated: Dec 30, 2023




اقرا ايضا


لا يختلف اثنان على تفوق الصورة التعليمية على النص الخالي من الصور، في توضيح وتوصيل المعلومة بطريقة سهلة وسريعة وذلك لان الصورة تترسخ في ذهن المتلقي ويسهل عليه تذكرها مع مرور الزمن

ومن اهم البرامج والمواقع الالكترونية التي تستطيع من خلالها انشاء صورة متحركة هي:


Animation photo
Animation photo


الصورة والتعليم
الصورة والتعليم

أهم خصائص الصورة في العملية التعليمية:

• الصورة والذاكرة

• تناسق الصورة مع حاستي السمع والبصر

• توحد الصورة بالحركة

• الصورة والتأثير الفوري

• الصورة التعليمية والزمن



الذاكرة


الذاكرة
الذاكرة

يعتمد التعليم على الذاكرة بشكل اساسي سواء كانت لفظية ام بصرية . وترتبط الصورة التعليمية المتحركة ( الأفلام ، صور تلفزيونية ، شفافيات ) بالذاكرة التي تستطيع تحريك المخزن وإحياء ما بات راكدا بمجرد استثارتها بموقف أو صورة أو حدث أو كلمة .


الصورة وحاستي السمع والبصر

تكمن قوة الصورة في مخاطبتها لحاستي السمع والبصر في وقت واحد، فلا يمكن فضل الصورة عن الكلمة في الصور المتحركة مثل مشاهدة الافلام فالتعليق المصاحب للفلم له فائدة كبيرة في توصيل المعلومة بشكل فوري

وترتبط الصورة التعليمية المتحركة ( الأفلام ، صور تلفزيونية ، شفافيات ) بالذاكرة التي تستطيع تحريك المخزن وإحياء ما بات راكدا بمجرد استثارتها بموقف أو صورة أو حدث أو كلمة .


توحد الصورة بالحركة :

تتميز الصورة التعليمية بحاجتها للحركة والدينامكية مما يصيرها ذات خصائص نفسية وجمالية ومعرفية ، تستطيع أن تترجم مختلف الأنشطة المعرفية .

وقد استثمر الدراميون هذا الأمر في تفسير وتوضيح دلائل الصورة في الإنتاج السينمائي وآليات قراتها من طرف المشاهد . وتوصلوا إلى وضع قاموس بصري حركي هو :

- الحركة الرأسية الصاعدة تعبر عن الأمل و التحرر

- الحركة الرأسية الهابطة تعبر عن الاختناق والدمار والحروب

- الحركة المائلة تعبر عن الفرح والنفس المستبشرة

إن الصورة المتحركة المكثفة تلخص لنا - مثلا - زمن تفتح الوردة في دقيقة واحدة بالنظر إلى زمن تفتحها الفعلي وهو يومان . ويتحقق ذلك بففعل تثبيث الكاميرا أمام موقع التجربة وضبط سرعة التصوير لأجل التقاط صورة واحدة كل نصف ساعة وعلى المعلم أن يحدد تخطيط العرض وينظمه بحيث يكون واعيا باللحظة الاستراتجية المناسبة التي يقدم فيها الصورة.

الصورة والتأثير الفوري

• وهي خاصية تتميز بها الصورة الموضوع- الهدف فهي تشعر المشاهد - المستقبل أنه يمر بالخبرة نفسها التي تعرض أمامه ، وهذا يساعده على تسريع تثبيت المعرفة ، والتدقيق في ملاحظته كما أنها تزيده إحساسا بأهمية ما يشاهده وبحداثته فهذه أمور تجذب انتباه المستقبل وتدفعه دفعا للتعرف عليها وحسبنا مثالا على ذلك الأشرطة الوثائقية التي تنقل حياة الشخصيات أو تصور الحروب التاريخية .

• إن الصورة التعليمية هي فن من الفنون الحديثة ، فن زمكاني واقعي ، تقوم على ارتباط وتآلف الأبعاد الثلاثة التالية : المرسل - الخطاب - المستقبِل فالمرسل هو المعلم الذي يحسن انتقاء التقنية التعليمية التي يتخذها وسيلة تعليمية لتوجيه خطابه المعرفي وجعله مشوقا والمستقبل هو المتعلم الذي يستجيب للبرنامج التعليمي المشاهد وينفعل به والمعلم يوجد فجوات في العرض حتى يحرك خبرة المشاهِد ، فيشارك ذهنيا في صياغة الصورة من خلال استنتاج الفجوة واستكمالها وهذا النوع من العرض يسرع في عملية توصيل المعرفة ، ما دام المشاهد يشارك في صياغتها.


الصورة التعليمية والزمن

• إن الزمن في الصورة التعليمية المتحركة المعروضة له أبعاد هي :

• - زمن العرض

• - زمن الحدث الذي تدور فيه التجربة المراد تصويرها

• - زمن الإدراك أي إحساس المتلقي بما يشاهد وتفاعله بأحداث التجربة ومن ثم استخلاصه للنتائج المتوسمة من العرض بكيفية سريعة ، متكاملة ودقيقة .


مواصفات الصورة التعليمية


مواصفات الصورة التعليمية
مواصفات الصورة التعليمية

-- وضوح الصورة من حيث التناسق والألوان، وخلوها من أي عيب فني، قد يؤثر على فهم واستيعاب الطلاب.

-- أن تكون الصورة مثيرة لاهتمام الطلاب، بحيث تجذب انتباههم وتستحوذ على اهتمامهم.

-- مراعاة البساطة وعدم التعقيد في الصورة، إذ تزداد الاستفادة منها.

-- أن يكون محتوى الصورة مناسباً لأعمار المتعلمين ومستواهم التعليمي.

-- أن تكون الصورة ملائمة لطبيعة الشعوب والمجتمع الذي تقدم فيه، ولأعرافه وتقاليده.

-- أن يرتبط محتوى الصورة ارتباطاً وثيقاً بالمحتوى الذي تعرض من خلاله.

-- أن تعمل محتويات الصورة المختارة على تحقيق الأهداف التعليمية المتوقعة من موضوع الدرس.

-- مراعاة صحة المعلومات والدقة العلمية وتقديم البيانات الصحيحة.

-- أن تعرض الصورة فكرة موحدة وبسيطة.

-- أن يكون حجم الصورة وطريقة عرضها متناسباً مع عدد الطلاب، وفقاً لنمط التعلم المتبع.


 


الصورة المتحركة
الصورة المتحركة

الصورة المتحركة

استخدمت افلام الصور المتحركة في التعليم منذ 30 عـامـاً مـضـت حـيـث كـانـت صـوراً مـتـحـركـة يـنـقـصـهـا عـنـصـر الـصـوت مـا يـجـعـلـهـا تـعـتـمـد عـلـى حـاسـة البصر فقط. أن الـصـور الـتـحـركـة “هـي عـبـارة عـن سـلـسـلـة مـن الـصـور المنفصلة(تـسـمـى أطـر fram (والـتـي تـعـرض بـسـرعـة وتـسـلـسـل مـحـدديـن (كـل ٢٤ fram ف ثـانـيـة واحـدة) لـتـشـكـيـل حـركـة ذات مـعـنـى“, وإعـداد هذا العنصر يكون من خلال:

استخدام صور أو نصوص وإضافة عنصر الحركة لها من خلل برامج التصميم المختلفة.

- اسـتـخـدام الـكـامـيـرا لـتـسـجـيـل الـعـنـاصـر المتحركة المختلفة ثـم إجـراء عـمـلـيـات المعالجة والتعديل.

والبرامج المستخدمة لاضافة حركة للصورة عديدة اشهرها الفوتوشوب و تـلـقـى الـصـور الُـتـحـركـة ذات الامتداد GIF رواجـاً كـبـيـراً في وقـتـنـا الـراهـن, بـفـضـل الـدعـم الـكـبـيـر والـتـقـنـيـات العديدة المستخدمة.


Giphy


يوجد العديد من البرامج والمواقع الالكترونية التي تحول مجموعة من الصور الى صورة متحركة او تحول جزء من فيديو الى صورة متحركة ومن افضل هذه المواقع موقع Giphy الذي يحتوي على الفيديوهات التي تستطيع اختيارها وتحديد الجزء المطلوب تحويله الى صورة متحركة واضافات الكتابات والمؤثرات المختلفة الى الصورة


تحويل الى صورة متحركة Giphy
تحويل الى صورة متحركة Giphy

 

استخدام الصورة بطريقة فعالة في العملية التعليمية

•أن تكون الصورة معبرة وواقعية

• البساطة في الصورة المختارة

• أن تكون صورة ملونة

• توظيف الصورة

• ارتباط الصورة بالمحتوى

• الإخراج


أقرأ ايضا







bottom of page