اكبر ميزة في الريفيت انك تعدل في البلان , التعديل يحدث تلقائيا في القطاع و الجداول و الثري دي و كل شئ يقوم برسم المبنى بالبعد الثنائي وعند الانتهاء من الرسم تجد المبنى جاهزا بالبعد الثلاثي وذلك لان الريفت لا يرسم مجرد خطوط مثل الاوتوكاد وانما يرسم جدران وابواب وكل عنصر لدية مواصفات ومعلومات يخزنها البرنامج ويستخدمها للاظهار الثلاثي الابعاد وكذلك لحساب الجداول المختلفة مثل حساب الكميات والابواب والشبابيك وغيرها الكثير 

اقسام برنامج الريفت

1. الريفت المعماري

2. الميكانيك والكهرباء MEP - تحت اسم System -

3. الهندسة الانشائية Structure

4. الهياكل الحديدة Steel Structure

5. المكتبات الخاصة بالبرنامج Families

6. انشاء الكتل الهندسية المعقدة Conceptual Mass

الفرق بين الاوتوكاد والريفت

يختلف أسلوب برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture عن أسلوب الاتوكاد المعروف اختصارًا باسم (CAD) أو التَّصميم باستخدام الكمبيوتر Computer Aided Design. أي أنت من سيرسم ويُصمّم، والكمبيوتر هو الأداة المُساعدة في الرَّسم. تعتمد فكرة (CAD) على تصميم المساقط الأفقية أوَّلًا، ثُمَّ عمل إسقاط لإنشاء عناصر المشروع الأخرى: كالواجهات والقطاعات، وعندما تحتاج إلى تعديل عنصر ما، أو جزء من المشروع، تحتاج إلى تعديلها في المساقط والواجهات والقطاعات والتَّفاصيل كافّة؛ أيِّ: في كلِّ المشروع، وبالتّأكيد؛ هذا يتطلب وقتًا كبيرًا جدًّا.

يصعبُ توافق الأتوكاد مع التَّخصَّصات المُختلفة، فلن تجد توافقًا بين: (المعماري، الإنشائي، الكهربائي، الصِّحي، الميكانيكي)، وهذا بسبب انَّهُ برنامج عام، فالأتوكاد يصلح لجميع التَّخصَّصات كونه وسيلة رسم لا أكثر، ولهذا لا تجد فيه أدوات مُتخصِّصة: كالجدران والأعمدة.

يصعبُ في الأتوكاد تنفيذ المباني العضويّة وذات الأشكال المُعقَّدة. ومع كلِّ ذلك؛ لا يُمكننا الاستغناء عن الأتوكاد لأنّه يُساعدنا على  إنشاء التَّفاصيل؛ ولأنَّهُ أفضل برنامج رسم ثُنائي الأبعاد على مستوى العالم.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، هو أحد برامج شركة أتوديسك Autodesk. يَستخدم تكنولوجيا مُختلفة عن برامج الرَّسم والتَّصميم المُختلفة مثل الأتوكاد، فهو يعمل بتكنولوجيا تُعرف اختصارًا (BIM) أي: Building Information Modeling، وتعني: أن تُنشئ عناصر المشروع من طريق مجموعة من المعلومات تُعطيها للبرنامج ليُنفّذ ما أمرتهُ به؛ أي أنَّهُ يُمكنك بسهولة إنشاء جدران أو بلاطات بمواصفاتٍ وسماكاتٍ وطبقاتٍ مُعيَّنة، وغيرها.

يعمل الريفيت المعماري Revit Architecture بطريقة أُخرى تُسمَّى Virtual Building، أي: إنشاء مبنى تخيُّلي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع، وهذا -تمامًا- ما نفعلهُ مع برنامج الماكس، مع الفارق أنَّ برنامج الماكس هو برنامج إظهار لا أكثر، أمَّا الريفيت المعماري Revit Architecture فهو برنامج رسم وتصميم وإظهار، !

الريفيت المعماري Revit Architectureينبع من الهندسة، لذا؛ هو أكثر مرونة وسهولة وأكثر توافقًا مع المباني، حيثُ إنَّهُ يتعامل بذكاء مع البيانات المُدخلة ليُساعدك في تقليل إعادةِ صياغة وتعديل التَّصاميم الأصلية، ويُمكِّنك من مُراقبة سير العمل خطوة بخطوة أثناء الرَّسم، وهذا ما يجعل برنامج الريفيت أفضل خياراتك، إن كان كل عملك مع المباني.

مميزات الريفت المعماري

  1. لا يعتمدُ الريفيت على طريقة الإسقاط، فأنت ترسم المساقط مرَّةً واحدة فقط، وبعد ذلك يُمكنك الحصول على أيِّ عدد من الواجهات والقطاعات والتَّفاصيل بكبسة زر.

  2. السَّرعة الفائقة في عملِ التَّعديلات، فعند تعديل جزء أو عنصر من التَّصميم: كتحريكِ باب أو حذف نافذة؛ تظهر التَّعديلات تلقائيًّا على كلِّ كتلة المبنى وما تحويه من مساقط وواجهات وقطاعات، ...إلخ، دون الحاجة إلى المرورِ على المشروع وأجزائه وتعديل كلّ عنصر بوجهٍ مُستقل.

  3. يحوي أدوات مُتخصِّصة لأعمال البناء لكلِّ صنف من أصناف الهندسة. فللعماري -مثلًا- نجد: الجدران والأبواب والنَّوافذ والأرضيات والأسقف والسّلالم... إلخ. نجد في الإنشائي الأعمدة والجسور... إلخ. وهكذا. لذا هو أفضل خيار للمهندسين بوجهٍ عام؛ ولكلِّ تخصُّص ما بوجهٍ خاص.

  4. متوافق توافقًا تامًّا مع التَّخصّصات المُختلفة: (معماري- إنشائي- كهربائي- صحِّي- ميكانيكي).

  5. له قدرة عالية جدًّا على عمل التَّصميمات المعمارية والإنشائية لأيّ كتلة مهما بلغت درجة تعقيدها ومهما كان شكلها غريبًا، من طريق ما يُسمَّى في الريفيت Massing.

  6. قدرته على تحليل الطَّاقة وترشيدها بتحليل المناطق الحراريّة استنادًا إلى معاييرَ مُختلفة مثل: الموقع، ونوع البناء، ونسبة الزّجاج المئويّة. إضافةً إلى تقدير استهلاك الطَّاقة ونفقات دورة حياة التَّصميم المقترح. أي اتخاذ الاستدامة في الاعتبار في أثناء عملية التَّصميم.

  7. إمكانية تصدير المُخرج النِّهائي إلى برامج أخرى كالماكس والأتوكاد والإيكوتكت.

  8. سهولة استخدامه، والسَّرعة العالية في تعلُّمه

  9. توافر مكتبات هائلة لاستخدامها بالبرنامج وامكانية تعديلها او انشاء مكاتب موديلز جديدة عن طريق ما يسمى بالفاميلي Families

كتاب بالعربي يشرح الريفت

الكتاب

العناصر المرسومة الجاهزة للاستخدام بالريفت تدعى فاميلي

بعض المواقع التي تقدم لك الفاميلي

arcat

bimobject

familit

revitcity

market.bimsmith

bimstore

bimobject

modlar

rubysketch

smartbim

bimcatalogs

  تحميل مجاني لبعض مشاريع الاوتوديسك ريفت 

المشروع الاول

Revit Sample House

التحميل من هنــــــــــا

المشروع الثاني

International airport HVAC, Firefighting and Plumbing

التحميل من هنــــــــــا

   اعلن عن موقعك  هنا  

   اعلن عن موقعك  هنا  

   اعلن عن موقعك  هنا  

   اعلن عن موقعك  هنا  

   اعلن عن موقعك  هنا  

© 2018 - Design for Life.

Proudly created with bashar-3d.com

  • whatsapp_logo
  • Tumblr trendo shopee
  • Bashar 3D designer
  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White Pinterest Icon
  • White Instagram Icon
  • Flickr Social Icon bashar 3d

Email. bashar.jalal3d@gmail.com

Mob. 00971 50 6358138

Design for life located in

Sharjah, United Arab Emirates