top of page

أهمية العمل والبحث عن وظيفة

Updated: Jun 24, 2022


البحث عن وظائف
البحث عن وظائف

كل شخص منذ صغره يحلم بوظيفة المستقبل وهي ما سيكون عليه في المستقبل مثل طبيب او مهندس او طيار..الخ, تكمن اهمية الوظيفة في تحديد شخصية الانسان وتؤمن له ما يجعله يحيى حياة كريمة وتساعده على تحقيق احلامه وطموحاته وللعمل اهمية كبرى بالاسلام حيث يقول الله تعالى في سورة التوبة: ﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ .

العمل هو:

كل نشاط يقوم به الإنسان بوعي ويبذل فيه مجهودا جسدي وذهني ليستغل كل ما يحيط به من موارد طبيعيّة لإنتاج السلع والخدمات لإشباع حاجاته، ولايعد مجهود الإنسان بلاوعي أو هدف عمل


سوق العمل يخضع للعرض والطلب وفي هذه الايام تجد صعوبة في وجود وظائف شاغرة تلبي الاعداد الباحثة عن الوظائف وهذا ما يخلق جو من المنافسة التي يمكنها أن تفيد المجتمع وتلك المنافسة من أكثر الأشياء الايجابية التي تخلق التحدي. وتجعل الإنسان يحاول أن يعطي أقصى ما لديه من أجل القيام بهذا العمل.


مزايا وفؤائد العمل :

العمل هو اساس بناء الحضارات والمجتمعات

يوفرطريقة لكسب الرزق والمال لتوفير الاحتياجات اليومية،ويساعد على تجنب الفقر.

يتيح العمل تجميع واكتساب الخبرات والمهارات المختلفة التي تساعد في بناء الشخصية وتطورها.

يؤمن مستوى اجتماعي مرموق مما يجعله أكثر توفيقا وسعادة وبالطبع تكون هذه الصفة السائدة للمجتمع .

.

ان العمل هو العامل الرئيسي في اختفاء أعمال العنف والفساد والتسول والجريمة

يساعد على خفض نسبة البطالة والهجرة ، ويحافظ على شباب وخبرات المجتمع داخل البلاد لاستفادة الجميع .

ان العمل الصالح يعمل على تقدم الدولة فيزيد من اازدهار وتقدم البلاد مع رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع .


انواع الوظائف كثيرة فمنها الوظائف الهندسية والوظائف التعليمية وانواع متعددة تخضع لمعايير وشروط عديدة لقبول الفرد بالوظيفة حسب حجم واحتياجات كل شركة لذلك يبنغي التسلح بالشهادة المناسبة لسوق العمل مع الدورات واللغات اللازمة لتحسين قدرة الفرد على العطاء والبذل من اجل انجاح العمل وتقدمه.


اختيار وظيفة مناسبة يتطلب عدة امور:

· تقييم الفرد لذاته ومهاراته وما يميل اليه من انواع مهام الوظائف المتاحة

· تجميع الوظائف الشاغرة من الجرائد والمواقع الالكترونية المناسبة

· تقليل عدد الوظائف لما يناسبه ويستطيع الابداع فيه

· تجميع السيرة الذاتية بطريقة احترافية

· البحث عن الشركة الطالبة للوظيفة من حيث كبرها وسمعتها وما تامنه للموظفين

· الثقة بالنفس والذكاء بالحوار اثناء المقابلة للعمل


أقرا ايضا



نصائح للحصول على عمل جديد
نصائح للحصول على عمل جديد

نصائح للحصول على عمل جديد:


تعامل مع البحث عن عمل كانه عمل بحد ذاته

اعتبرعملية البحث عن عمل أولى أولوياتك، اظهرالانضباط والإصرار لديك في المقابلات، اهتم بالوقت واستثمره جيدا، انشىء علاقات ومعارف لتفيدك مستقبلا. لا تياس وتسمح للاحباط بالسيطرة على مشاعرك واهتم بمواعيد القبول والتسجيل للوظائف.


اعرِف قدراتك جيدا

اجب عن هذه الاسئلة لتعرف نفسك جيدا : من أنت؟ ما المهارات والمعرفة التي تتمتع بها حقاً؟ ما الذي تريد القيام به؟ ماذا تريد من الحياة؟ وظيفة؟ مهنة وتخصص؟ أين تريد أن تصبح بعد عدة سنوات؟ هل تشعر بالسعادة في عملك الحالي؟ ما الذي تريد تغييره؟ هذا النوع من التحليل يساعدك في توضيح المهارات والمواهب التي تتمتع بها و الكشف عن مكامن الضعف. بهذه الخطوة ستتمكن من وضع اهداف واضحة و محددة، وبناء خططك فعالة لتحقيقها بكل سهولة ويسر.


استثمر العلاقات الشخصية

الاقارب والاصدقاء يعتبروا عنصر مهم وفعال في معرفة بعض الوظائف المتاحة بالاماكن التي يعملون بها ويمكنهم مساعدتك والتوصية عليك عند التقديم فالعلاقات مهم جدا وتختصر الطرق والمسافات


طورمهاراتك وخبراتك

تعلم برامج الكمبيوتر التي تساعدك على اتمام المهام المختلفة وطور من قدراتك بهذه البرامج وتعلم اللغات


ركز بحثك على الشركات الأصغر

الحصول على عمل بالشركات الصغرى اسهل بكثير من الشركات الكبرى لذلك ركز عليها بالبداية للحصول على الخبرة المناسبة التي توصلك الى ما تريد


اقبل بعمل تطوعي

يزيد التطوع في المنظمات والأنشطة المختلفة من ظهورك، ويعزز من فرصة ظفرك بعمل ، ابذل قصارى جهدك في أن يكون أداءك خلال فترة التطوع ملفتاً، لتكون حاضراً في ذهن المسؤولين عن المنشأة ليعزز فرصك بالحصول على عمل مستقبلا بالاضافة انها تساعدك بتجميع الخرات المفيدة



كن متميزا وفريدا

ما لم تكن متميزا تختفي وسط الزحام, فرص العمل قليلة بالنسبة لعدد الباحثين عن عمل فحاول التميز ولفت الانتباه حتى تتفوق على المنافسين


قم بالعديد من المقابلات

ان مقابلات العمل العديدة والمتنوعة تمكنك من ملاحظة الفروق بين الشركات واساليب المقابلات ونوعية الاسئلة المطروحة فتستطيع تميز المحترف من المبتدئ وهذا كله يعتبر رصيد خبرة كبير لا يمكنك الحصول عليه من اي مكان آخر.


انشىء سيرة ذاتية مميزة وانشرها على الانترنت

اضف سيرتك الذاتية الى مواقع البحث عن عمل الالكترونية المتعددة

أقرا ايضا


حدث سيرتك الذاتية بشكل مستمر

لا تقدم نفس السيرة الذاتية لكل الوظائف التي تتقدم لها، من الجيد أن تعدل سيرتك وتهيئها على أنها موجهة لشركة ما خصيصاً كي لا يشعر المسؤول عن المقابلات أنك ترمي سيرتك الذاتية أينما توفر لك ذلك.


تستطيع الاستغناء عن امور كثيرة في هذهه الحياة ولكن العمل هو ضرورة مهمة لا يمكن الاستغناء عنها لتكوين الشخصية الحقيقية وإثبات الوجود في الحياة بالنسبة إلى الإنسان. وكما يقول الشاعر المتنبى:

على قدر أهل العزم تأتي العزائم

وتأتي على قدر الكرام المكارم

وتعظم في عين الصغير صغارها

وتصغر في عين العظيم العظائم


مواقع تساعدك بالبحث عن عمل

عينك على كل جديد ومهم بمختلف المجالات وظائف شاغرة (السعودية)واخبار الرياضة والتقنية والسيارات.


لينكد إن (LinkedIn)

منصة لينكد إن (LinkedIn)، فهي تعد أكبر شبكة احترافية في العالم ،وتضم أكثر من 774 مليون عضو في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.


إنديد (Indeed)

كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب مجاني.

في الكفة الأخرى من الموقع يقوم أصحاب العمل بنشر منشورات للوظائف المتاحة، عبر استخدام أحدث الأدوات المساعدة للعثور على الموظف المناسب.


جلاسدور (Glassdoor)

يوفر جلاسدور ( Glassdoor) قراءات مفتوحة عن كل شركة للباحثين عن وظيفة مثل معرفة الرئيس التنفيذي، والمزايا وبيانات الرواتب، مما يضيف للموقع سمة الشفافية والوضوح للباحث عن عمل.

كما يمكن للباحثين عن عمل أيضًا زيارة ملف (Glassdoor )الشخصي لكل شركة لقراءة المراجعات التفصيلية حول تجارب الموظفين والمقابلات.



bottom of page