top of page

كل ما تحتاجه لانشاء سيرة ذاتية احترافية

Updated: Feb 12


انشاء سيرة ذاتية احترافية
انشاء سيرة ذاتية احترافية


أول خطوة في طريقك للحصول على الوظيفة التي تحلم بها هو انشاء سيرة ذاتية احترافية.

من اهم الامور لمن يبحث عن عمل هي الطريقة الصحيحة لكتابة سيرة ذاتية احترافية ومتميزة،اأن السيرة الذاتية هي جواز السفر للنجاح المستقبلي وهي ليست أي معلومات تكتبها بطريقة عشوائية ولكن يجب أن تتبع الأسلوب المناسب والصحيح كي تستطيع أن تجذب اهتمام أصحاب العمل إليك، وتجعلهم يهتمون بك والسيرة الذاتية هي مجموعة من الاوراق تضم كل الشهادات والخبرات والمعلومات التي يهتم صاحب العمل بتوافرها لدى المتقدم للوظيفة.



كيف اكتب سيرة ذاتية احترافية :

– السيرة الذاتية

– المعلومات التي يجب أن تتضمنها

– نصائح عند اعداد السيرة الذاتية

تحميل نماذج جاهزة للتعديل عليها

مواقع تساعدك بانشاء السيرة الذاتية مجانا


 


 

السيرة الذاتية:

إن السيرة الذاتية تعني أن تقوم بعرض اهم الامور بحياتك العملية ودراساتك ومجال خبراتك حيث أنها تعتبر وثيقة للتسويق التي تسوق بها نفسك وقدراتك ومؤهلاتك وخبراتك لاصحاب العمل في شكل منسق ومنظم بطريقة تبرز أهم خبراتك العملية التي تجعلهم يختارونك من بين الكثيرمن المقدمين لشغل وظائفهم


انشاء سيرة ذاتية احترافية
انشاء سيرة ذاتية احترافية


 

المعلومات التي يجب أن تتضمنها السيرة الذاتية:


1- البيانات الشخصية:

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.


2- التعليم والمؤهلات:

في هذا البند يجب على المتقدم كتابة المؤهلات العلمية التي وصل إليها، والتخصص والكلية وبأي جامعة تخرج وسنة التخرج، ويفضل كتابة التقدير إذا كان التقدير جيداً أو أكثر، وفي كثير من أنواع السير الذاتية يتم كتابة جميع المؤهلات العلمية بداية من الثانوية العامة والفرع إلى أخر درجة علمية على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم


3– خبرات العمل: هذا الجزء مخصص لكتابة جميع خبرات المتقدم السابقة بمعنى إذا عمل بأي عمل سابق أو تدرب في شركات ومؤسسات معينة، بحيث تكتب الشكل الآتي: يجب تحديد الوظيفة (المسمى الوظيفي) مثل مدير مبيعات. كتابة اسم الشركة أو المؤسسة التي عمل بها. الفترة الزمنية التي عمل بها في الشركة وتكتب بصيغة (من-إلى). الإنجازات التي حققها أثناء عمله في. ملاحظة: إذا عمل المتقدم بأكثر من عمل يكتب لكل وظيفة النقاط السابقة نفسها، وإذا كنت خريج جديد يترك هذا البند فارغاً والأفضل عدم كتابته بالسيره الذاتية.


4-تحديد الدورات التدريبية :

هنا يكتب المتقدم جميع الدورات التدريبية التي أخذها سابقاً والتيقد تفيده بالتقدم للوظيفة، مثل الدورات الإدارية أو الفنية أو دورات حاسوبية وتشمل المعلومات الآتية: اسم الدورة. اسم الجهة المنظمة للدورة. الفترة الزمنية (من-إلى).


5- المهارات: يجب أن تقوم هنا بذكر كل مهاراتك:

– المهارات اللغوية: أن تذكر اللغة الأم ثم تذكر باقي اللغات التي تجيدها مع كتابة درجة اتقانك لكل لغة أخرى غير اللغة الأم.

– مهارات استخدام الحاسوب: يجب أن تذكر هنا أيضا مدي قدرتك وإمكانياتك على استخدام الحاسوب وذكر البرامج التي تجيد استخدامها والدورات التدريبية التي حصلت عليها وكذلك قدرتك على استخدام الانترنت.


6- المراجع:

من المؤكد أن أي عمل تتقدم إليه يتطلب أن تقدم إليه الأوراق والشهادات التي تثبت صدق ما تم ذكره في السيرة الذاتية وكذلك شهادة بعض الأشخاص الذين عملا معهم قبل ذلك كمديرك السابق مثلا، ولذلك يجب أن تكتب في جزء المراجع بسيرتك الذاتية (المراجع متوفرة عند الطلب).



 

أهم النصائح التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية :


1- الدقة والأمانة في كتابة البيانات الشخصية: حيث يجب أن تذكر اسم وسن وعنوان ووسائل اتصال صحيحة وكذلك لا تبالغ في ذكر مهارات أو اهتمامات أو خبرات وهمية لأن ذلك لن يساعدك على الحصول على الوظيفة بل قد يكون السبب في خسارتها.


2- شكل ورقة السيرة الذاتية: إن مظهر ورقة السيرة الذاتية والشكل الذي تقدمها به هام جدا حيث يجب أن تكون طباعتها نظيفة وأن تستخدم ورقة بيضاء نظيفة مقاس A4 وأن يكون تخطيط الصحة من الحدود ذات شكل متناسق وأنيق ومن المفضل أن تقوم بوضعها في مظروف خاص.


3- احرص على ألا تزيد صفحات السيرة الذاتية عن 3 صفحات: حيث أنك لا تقوم بإعداد كتاب خاص بك ولا تقوم بكتابة مذكراتك وإنما تقوم بعرض مختصر وسريع يشير لأهم النقاط التي ذكرناها لاحقا بشكل مختصر وواضح في نفس الوقت فلذلك حاول ألا تكثر سيرتك الذاتية عن صفحتين.


4- تعرف جيدا على متطلبات الوظيفة التي تعمل بها ثم قم بإبراز الإمكانيات والمهارات التي تتناسب معها بشكل يلفت نظر صاحب العمل


5- ضمن ضورتك الشخصية في بداية السيرة الذاتية . هذا الامر مرغوب من اصحاب العمل


6- ترتيب السيرة بطريقة متسلسلة ومنظمة.


7- قم في النهاية بكتابة عبارة قصيرة تشرح من خلالها لماذا أنت أفضل شخص والأجدر للحصول على هذه الوظيفة.


8- اهتم بالتنسيق والالوان بدون كثرة لتجذب النظر والتركيز لاماكن معينة مهمة بسيرتك الذاتية


9- لا تترك بعض الثغرات بالسيرة الذاتية بأن تذكر أنك قمت بعملين في آن واحد مثلا مع عدم إمكانية حدوث ذلك في الواقع حيث أن ذلك قد يجعل صاحب العمل متشككا في صدقك.


10- احرص كل الحرص على أن تخلو السيرة الذاتية الخاصة بك من أي أخطاء إملائية أو لغوية سواء كانت باللغة العربية أو بالإنجليزية.


11- إذا كنت تريد أن تنشر رسالتك الذاتية على بعض مواقع الإنترنت الخاصة بنشر الوظائف قم باستخدام كلمات مفتاحية مميزة وجيدة تجعل سيرتك الذاتية تظهر بكثرة وسهولة في محركات البحث


12- يجب أن تقوم بعمل تحديث دائم للسيرة الذاتية الخاصة بك بأن تقوم بتصحيح السن دوما وإضافة أي جديد سواء في الشهادات الدراسية الإضافية التي تحصل عليها أو خبرات العمل….. إلخ.


 

ملفات سيرة ذاتية جاهزة للتعديل


انشاء سيرة ذاتية احترافية
انشاء سيرة ذاتية احترافية

اقرأ ايضا

والان اذا كنت لا تملك الوقت واسلوب العمل والتنسيق لاعداد السيرة الذاتية اليك هذه المجموعة الجاهزة للتعديل بصيغة الوورد :



 

مواقع تساعدك لانشاء سيرة ذاتية مجانا :

هل تعلم ان هناك الكثير من المواقع الالكترونية التي تساعدك بانشاء سيرة ذاتية احترافية . تحتاج ان تدفع مبلغ بالمقابل ولكن اليك بعض المواقع المجانية

seirah


سيرة ذاتية مجانا
سيرة ذاتية مجانا

هو موقع يساعدك على إنشاء سيرة ذاتية متعددة اللغات، مع عشرات التصاميم المختلفة، ويمكنك إنشاء أي عدد من السير الذاتية وإدارة كل واحدة بشكل منفصل، ويمكنك إخفاء بعض بيانات السيرة عن المتطفلين، أو حتى حماية السيرة بالكامل بكلمة مرور؛ حتى لا يطّلع عليها إلّا من سمحت له بذلك، كما يمكنك نشر سيرتك الذاتية من خلال رابط خاص، وطباعتها، وتحميلها أو إرسالها بالبريد الإلكتروني.



 

Resume

سيرة ذاتية مجانا
سيرة ذاتية مجانا

يقدم موقع Resume أداة سهلة لإنشاء السيرة الذاتية، مع إمكانية تعبئة كل قسم أو استيراد البيانات من لينكدن، ثم اختيار حفظ السيرة الذاتية CV كملف PDF أو Word أو RTF أو كملف نصي Txt مجانا.


اقرأ ايضاً


 

CV Maker


سيرة ذاتية مجانا
سيرة ذاتية مجانا

يسمح لك الموقع بعمل سيرة ذاتية وباللغة العربية أو الإنجليزية، ضمن معايير احترافية رائعة، وبطريقة سهلة للغاية، وبشكل مجاني تمامًا. يتم العمل ضمن الخطوات بطريقة سهلة جدًا ومفهومة، وعليك اتباع الخطوات المذكورة فقط. الموقع هنــــــــا



 

VisualCV


سيرة ذاتية مجانا
سيرة ذاتية مجانا

يسمح لك الموقع بعمل سيرة ذاتية باللغة العربية أو الإنجليزية ضمن معايير احترافية رائعة؛ حيث تقوم بتعبئة بياناتك ومعلوماتك الخاصة عبر موقع LinkedIn، بالإضافة إلى الميزة الأهم وهي إمكانية إضافة وسائط متعددة إلى سيرتك الذاتية. الموقع هنــــــــــــا



 

Styling CV


سيرة ذاتية مجانا
سيرة ذاتية مجانا

يساعدك الموقع على إنشاء سيرة ذاتية فردية للوصول إلى أصحاب العمل بأكثر الطرق تميزًا من الناحية المهنية، الموقع بسيط وسهل الاستخدام، تحتاج إلى دقيقتين لبناء سيرة ذاتية احترافية متخصصة. الموقع هنـــــــــا



 


سيرة ذاتية مجانا
سيرة ذاتية مجانا

يساعدك هذا الموقع على جعل تصميم السيرة الذاتية أفضل؛ لأنه متخصص في إنشاء الرسومات البيانية والمخططات التعريفية؛ مما يجعله يقدم نماذج جذابة باللغة العربية، كما يتيح إمكانية حفظ السيرة الذاتية بخاصية PDF، ويمكن تسجيل الدخول للموقع بشكل مجاني تمامًا، ولن تدفع أية مصاريف. الموقع هنـــــــــــا



 

مواضيع ذات صلة:

bottom of page