top of page

أفضل تطبيقات وبرامج لطلاب الهندسة بالجامعة

Updated: Dec 19, 2021


أفضل تطبيقات وبرامج لطلاب الهندسة بالجامعة
أفضل تطبيقات وبرامج لطلاب الهندسة بالجامعة

يحتاج المهندسون وطلاب الهندسة بالجامعات الى تطبيقات وبرامج تسهل عليهم انجاز مهامهم وتسريع طرق الحل والرسم الخاصة بمواد الهندسة وتتوفر الكثير من التطبيقات والبرامج المجانية بهذا المجال نستعرض افضلها بهذا المقال




autocad 360
اوتوكاد مجاني

إن كنت مهندسًا فلابد من أنك قد استخدمن برنامج أوتوكاد يومًا ما، فهو البرنامج الذي يجعل عملية الرسم والتصميم الهندسي مثل النسمة، وبالتالي فإن حمل هذا التطبيق في جيبك سيكون خيارًا جيدًا.

يتيح لك إصدار الهاتف المحمول من أوتوكاد القيام بتعديل ملفات DWG من هاتفك المحمول أو جهازك اللوحي الذي سيمنحك بلا شك خيارات أكثر.

التطبيق مجاني ومتوفر على : أندرويدiOS


اقرا ايضا


برامج مفيدة للطلبة
تطبيقات مساعدة لطلبة الجامعة



kicad
تصميم اللوحات الإلكترونية

برنامج KiCad هو برنامج مجاني (مفتوح المصدر) يستخدم لتصميم اللوحات الإلكترونية المطبوعة (PCB). في العام 1992 قام (جين-بيري جارس) بتطوير النسخة الأولى للبرنامج وبعد ذلك قامت KiCad بتطوير البرنامج عن طريق عدد من المتطوعين والمبرمجين.

متاح على أنظمة التشغيل الأكثر انتشار (ويندوز، لينكس و أبل ماك) كما أنه متاح بأكثر من عشرين لغة للإستخدامKiCad يعتبر بيئة تطوير متكامة تدعم جميع مراحل إنشاء اللوحات الإلكترونية المطبوعة إبتداء من تكوين الإسكيماتيك (Schematic) وحتى إستخراج الجيربر (Gerber) دون الحاجة لإستخدام برامج أخرى بجانبه.

يحتوي البرنامج على العديد من المكتبات libraries التي تضم العناصر الإلكترونية كما يسمح بإضافة عناصر ومكتبات أخرى. برنامج KiCad يدعم الطبقات المتعددة للدوائر المطبوعة حيث يستطيع المصمم تصميم PCB بطبقات تصل حتى 32 طبقة.


تطبيق ElectroDroid


تطبيق الكترونيات
ElectroDroid

التطبيق عبارة عن منصة إلكترونية وكهربائية على الهاتف الذكي، تقدم العديد من المعلومات المهمة والمفيدة للمُستخدمين، على اختلاف قدراتهم الكهربائية والإلكترونية، ويمكن أن يتم استخدام التطبيق من أي مستخدم عادي، ويمكن أن يتم استخدامه من هواة الإلكترونيات، ووصولا حتى المحترفين.

ويمكنك من خلال التطبيق حساب قيم المقاومات الكربونية ذات الشرائط اللونية أو حساب قيم مقاومات السطحية من نوع SMD أو إجراء حسابات كهربائية مختلفة عبر قانون أوم، كما يمكنك التعرف على أجهزة قياس العناصر الإلكترونية المختلفة مثل الأفوميتر وكيفية استخدامها، كما يمكنك من خلاله التعرف على أنواع الوصلات والمنافذ المختلفة مع أشكالها مثل وصلات USB وHDMI أو المنفذ التسلسلي Serial Port، كما يتيح لك التطبيق الاطلاع على ملفات الداتا شيت الخاصة بالعنصر الإلكترونية.

التطبيق متاح مجانًا ويمكنك تحميله للاندرويد او IOS


تطبيق Engineering Cookbook


تطبيق هندسة الميكانيك
Engineering Cookbook

يمكن اعتبار التطبيق مرجعًا مهمًا للمهندسين الميكانيكيين، فهو يقدم الكثير من المعلومات المتعلقة بعملهم في الكثير من الأحيان، وعوامل مثل: التبريد والتسخين، مبادئ الأصوات والاهتزازات، معدلات التهوية وجودة الهواء في الأماكن المغلقة، وتصميم الصيغ وعوامل التحويل.

التطبيق متاح مجانًا ويمكنك تحميله للاندرويد او IOS


اقرا ايضا


حقيبة المصمم تحميل برامج وملفات مجانا
حقيبة المصمم تحميل برامج وملفات مجانا

تطبيق لهندسة الكهرباء
تطبيق Electrical Engineering

تطبيق رائع للهندسة الكهربائية يحتوي على العديد من المزايا الرائعة والمفيدة مثل الالة الحاسبة الكهربائية وحاسبة الدائرة الكهربائية والصيغ والدوال وغيرها

يغطي هذا التطبيق العديد من المجالات مثل الالكترونيات والاتصالات وهندسة الطاقة وانظمة التحكم وهندسة ترددات الراديو وهو يستطيع القيام بحساب الاحجام الكهربائية الهامة والطاقة الكهربائية وكذلك حساب التيار في الدوائر المتوازية



دورات هندسة مجانية
free online courses

هل ترغب في تعلم الهندسة الميكانيكية (MECH) من قبل أساتذة IIT في أي وقت ومكان؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فأنت في المكان الصحيح. استخدم تطبيق NPTEL Mechanical Engineering لفهم موضوعاتك بشكل أفضل باستخدام محاضرات الفيديو وملفات PDF وجعل مفهومك أقوى كما تستطيع الحصول على شهادة بما تعلمته.

يمكّن إستخدام برنامج NPTEL تطبيق الهندسة الميكانيكية (MECH) يمكنك قراءة محتوى النص (PDF) من جميع مقاطع الفيديو التي تساعدك على حفظ بيانات الهاتف المحمول.



تطبيق حل مسائل الرياضيات
MathPix Problem Solver

هذا التطبيق هو حلم كل المهندسين بدون مبالغة. إنه أول تطبيق في العالم يتيح لك التقاط صورة لأي معادلة أو معضلة رياضية تواجهها، ويقوم البرنامج بحلها.

بإمكان التطبيق قراءة خط اليد والنصوص الرقمية والرموز الرياضية بكل سهولة، وبعد قراءتها وتحليلها سيظهر لك النتيجة على مساحة فارغة من الورقة ذاتها.



تطبيق مجاني ثري دي للهندسة
تطبيق turbo viewer

هذا تطبيق تربو فيور واحد من اكثر التطبيقات الهندسية العبقرية الذى يتيح للمستخدمين العمل على نماذج ثنائية وثلاثية الأبعاد وتحريرها ومشاركتها. يستطيع المستخدمون تعديل النماذج عن طريق إضافة الأشكال والخطوط والنص وغير ذلك . كما يتيح لك التحريك والتكبير. والهام فى تطبيق turbo viewer يمكنك مشاركة الملفات مع مستخدمي TurboViewer الآخرين، مما يعنى مزيد من الخبرة والمهارة


اقرا ايضا



تطبيقات هندسية
Engineering Cookbook

يمكن اعتبار هذا التطبيق مرجعًا مهمًا للمهندسين الميكانيكيين، فهو يقدم الكثير من المعلومات المتعلقة بعملهم في الكثير من الأحيان، وعوامل مثل : التبريد والتسخين، مبادئ الأصوات والاهتزازات، معدلات التهوية وجودة الهواء في الأماكن المغلقة، وتصميم الصيغ وعوامل التحويل.


هل تعبت من كثرة المعلومات الهندسية بهذا المقال اذا حان وقت الترفيه مع اللعبة


لعبة مجانية
Truss Me game

لعبة مجانية تسمح لك بتصميم وبناء الهياكل بطريقة مسلية، وبنظام مراحل حيث يكون التحدي في كل مرحلة أصعب من سابقه! وهي مفيدة للطلاب والمهندسين وحتى الأطفال لتنمي قدراتهم الذهنية.

bottom of page