top of page

الكتب الصوتية المسموعة AUDIBLE

Updated: Feb 18, 2021



هل سمعت من قبل عن الكتاب الصوتي أو المسموع ؟ audiobook أو حتى talking book ؟

ربما تريد أن تتعرف أكثر على هذه الصيغة وتفكر في مدى فائدتها، في حال لم تسمع عن الكتاب الصوتي المسموع من قبل تابع قراءة هذا المقال لتكتشف هذه الصيغة العصرية التي باتت تخطف الأضواء في عالمنا وتنتشر بكثرة.


الكتاب الصوتي المسموع هو كتاب يتم عرض المحتوى فيه بشكل مسموع، أي يتم تسجيل المحتوى من قبل شخص متخصص في مجال الخطابة والإلقاء، يقوم بسرد محتوى الكتاب بأسلوب مشوق، رائع، لطيف وحماسي، يقرأ النصوص قراءة معبرة تدفعك إلى الانتباه إلى كل كلمة يقولها.


الكتب الصوتية جميله جداً لمن يقضي في السيارة وقت طويل, فنحن نقضي وقتا طويلا في زحمة السير. فالانسان يرفب في الاستماع لشيئ مفيد خلال هذه المسافه, خصوصاً ان اغلب قنوات الراديو تفتقر الى البرامج المفيدة او الثقافية , قد تكون هذه القنوات جيده لتغيير الجو, ولكن في لحظات الصفاء الذهني دائماً ما يبحث الشخص عن ما هو مفيد ومسلي بنفس الوقت وهذا ما يوفره لك الكتاب المسموع.

أشهر موقع للكتب المسموعة Audible




هذه الأداة العصرية باتت مرغوبة جداً بالأخص نظراً لإمكانية الاستماع إلى المحتوى عبر أي جهاز كان، سواء كان قارئ متخصص في هذا النوع من المحتوى، أو جهاز خليوي أو آيباد أو سمارت فون بالاعتماد على تطبيق أو app متخصص في عرض هذه القراءة.

كما أن طبيعة الحياة السريعة والمشغولة جداً التي نعيشها سهلت كثيراً ازدياد استعمال هذه الصيغة .


مزايا الكتاب الصوتي


- متعة استهلاك المحتوى عبر الكتاب الصوتي، نظراً لأنه أسلوب يتطلب منك الاستماع فقط والاستمتاع بما تسمع، لا يرهق العيون ولا يتطلب منك الجلوس ضمن وضعية متعبة أو ترهق عمودك الفقري.

- إمكانية الاستماع الى محتوى الكتاب الصوتي من أي مكان كان، بدون مشاكل وكذلك يمكنك أن تطلع على محتواه بينما تقوم بأمور أخرى نظراً لأنها تتيح لك فرصة إشراكها مع نوع آخر من الأنشطة والأعمال، منها الأعمال المنزلية، الرسم، ترتيب المكتب أو حتى أثناء وجودك في وسائل النقل العامة.



- إمكانية متابعة الموضوع أو الصفحة التي تقف عندها من دون الحاجة إلى العودة من جديد إلى البداية.

- بما أن الكتاب الصوتي أو المسموع يعتمد على الإلقاء ويتطلب منك فقط الاستماع، فهذا يمكن أن يتيح المجال للأشخاص الذين لديهم صعوبات أو إعاقات تمنعهم من الرؤية أو ضعف في البصر من الاستماع للمكتوب والاستمتاع به. مما يتيح لك فرصة أن تصل بالمعلومات إلى جمهور أكبر. (إذا كنت تفكر في بيع محتوى تجاري صوتي يجب ألا تنسى هذا التفصيل الهام).

- طبيعة هذه الصيغة تجعلها قابلة للتحميل والاحتفاظ بها على هاتفك المحمول أي في متناول يديك، فلا تحتاج مثلاً إلى حمل أداة تشغيل كبيرة مثلاً…

- تتصف الكتب المسموعة بانخفاض أسعارها وتعتبر في متناول الجميع من أفراد وفئات المجتمع وهو عامل يشجع على شيوعها.


ومن أشهر تطبيقات الكتب المسموعة


ِAudible

إحدى شركات أمازون وتُعد المنصة الرئيسية في مجال الكتب الصوتية على مستوى العالم، حيث تضم أكثر من 400 ألف كتاب صوتي في مكتبتها، ويعتبر تطبيق Audible من أفضل تطبيقات الكتب الصوتية حيث أنه يحتل المركز الأول في فئة الكتب على متجر آب ستور، ويتمتع بالعديد من ميزات التشغيل.


أقرألي

هو منصة للمحتوى العربي المسموع عبر الإنترنت، ويقدم التطبيق كتبا ومقالات وأخبارا عربية مسموعة على الهاتف الذكي لأشهر الكتاب؛ يقرؤها فريق متخصص من المذيعين، وتهدف المنصة إلى نشر المعرفة من خلال توفير محتوى ثري مسموع، وتضم مكتبة المنصة أكثر من 700 برنامج، وما يقرب من ألفي حلقة، وما يزيد عن 8 آلاف متابع.


ِAudiolaby

يهدف تطبيق أوديو لابي إلى نشر الوعي والمعرفة وتسهيل الحصول على المعلومة في صيغة مسموعة وبطريقة عصرية، ويحتوي التطبيق على عشرات المقالات المسموعة باللغة العربية في ريادة الأعمال والتعليم والطب والصحة النفسية والتنظيم، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من ملخصات الكتب المجانية في المجالات المختلفة مثل؛ كتب التنمية البشرية والتسويق والإدارة، والمراجع العلمية وكتب الأدب العالمي.


الكتاب المسموع

منصة الكتاب المسموع هي مكتبة للكتب المسموعة والمسرحيات الإذاعية تحتوي على عدد ضخم من الكتب الصوتية المتنوعة في الأدب والتاريخ والفكر، يستطيع المستخدم الاستماع إلى كتابه المفضل الذي قام باختياره، أو تحميله للاستماع إليه فيما بعد عبر هاتفه الذكي أو مشغل الموسيقى الخاص به دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.


Google Play Books

التطبيق متاح مجانًا لكل من مستخدمي أجهزة أندرويد على متجر جوجل بلاي ولمستخدمي آيفون وآيباد عبر متجر آي تيونز، يمكنك الاختيار من بين ملايين الكتب الأكثر مبيعًا من الكتب الإلكترونية والكتب المصوّرة والكتب التعليمية والكتب المسموعة، وكذلك تنزيل كتابك لقراءته أو الاستماع إليه أثناء التنقل.


أقرا ايضا


حقيبة المصمم تحميل مجاني
حقيبة المصمم تحميل مجاني



الربح من الانترنت
الربح من الانترنت


Recent Posts

See All
bottom of page