كل ما تريد معرفته عن ثورة العملات الرقمية الجديدة(NFT) واغلى اللوحات الرقمية

Updated: Apr 5


كل ما تريد معرفته عن ثورة العملات الرقمية الجديدة NFT
كل ما تريد معرفته عن ثورة العملات الرقمية الجديدة NFT



تعتبر العملات الرقمية التي لا يمكن استبدالها او مقايضتها – ما يعرف ب NFT- Non-Fungible Tokens

من العملات الرقمية الحاضرة بقوة ومكانة في سوق العملات الرقمية والتي تمثل قدرة أخرى من قدرات شبكة البلوكشين المتنوعة والكثيرة.

وتعتبر الثورة الجديدة لعالم العملات الرقمية الافتراضية بما تحتويه من مميزات وفوائد


ما هو NFT


ان NFT هو اختصار لـ “رمز غير قابل للتبادل” وهو رمز فريد وغير قابل للتزوير مبني على Ethereum Blockchain. تعتبر عملات Crytpocurrencies مثل Bitcoin رموزًا قابلة للاستبدال. حيث يمكن إرسال بعض من البيتكوين إلى شخص ما وإبقاء بعض منها في المحفظة مع عدم اختلاف العملات سواء المرسلة أو المتبقية.

كما أن عملة البيتكوين قابلة للقسمة، حيث يمكن ارسال كمية صغيرة من البيتكوين (ساتوشي) بينما العملات غير القابلة للاستبدال ليست قابلة للقسمة.

ويمكن تشبيه العملة الغير قابلة للاسترداد بعقد ملكية لشىء معين فلا يمكن تقسيمه او استبداله


لذلك ال NFT تعد فريدًة من نوعها ، مثل قطعة من العمل الفني.

تعد NFT مثالية لإضافة قيمة الندرة إلى الفن الرقمي. لكن الاستخدامات المستقبلية يمكن أن تكون أكبر. يمكن أن تكون NFT في المستقبل القريب بمثابة تذاكر طيران وتذاكر حفلات موسيقية أو حتى سندات عقارية. بينما يمكن استعمالها في تسويق القطع الفنية الرقمية ، و لا يمكن إصدار رمز NFT أكثر من مرة لنفس المنتج . فقط صاحب الرمز هو المالك الحقيقي للعمل الفني.

يمكن لهذه العملات تمثيل كل شيء من قطع الأرض الافتراضية إلى الأعمال الفنية إلى تراخيص الملكية.

لا يتم تداول العملات غير القابلة للاستبدال في منصات تداول العملات المشفرة، وبدلا من ذلك يتم شراؤها أو بيعها في المتاجر الرقمية مثل “Openbazaar” أو متجر “LAND” القائم على “Decentraland”.

اذن باختصار تعتبر ال NFT تكنولوجيا حديثة بعالم العملات الرقمية تستطيع من خلالها اثبات ملكيتك لاعمالك الفنية داخل العالم الرقمي وذلك بتسجيل عقود داخل البلوكشين عن طريق عملة الايثريوم

يمكن لأي شخص إنشاء NFT ببضع خطوات بسيطة. بمجرد الإنشاء ، تحتفظ blockchain بسجلات المعاملات لتسجيل كل تغيير في الملكية. وهذا يسمح بتتبع تاريخها إلى منشئها الأصلي. يمكن للمنشئ الأصلي أيضًا الحصول على فوائد في كل مرة يتم فيها إعادة بيع رمز تحفته الفنية . لذلك يمكن للفنان أن يحقق ربحًا أوليًا من البيع ، ولكن بعد ذلك إذا أعيد بيعه ، يحصل تلقائيًا على فوائد البيع من خلال blockchain.


أبرز الأمثلة ومشاريع العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال:

Rarible

يعد Rarible.com أحد أسهل أسواق NFT للمبتدئين لبدء إدراج الأعمال الفنية فيها. Rarible ،هو مثل جميع أسواق NFT الأخرى ، يتطلب منك إعداد ربط محفظة رقمية تعمل ب Ethereum ورموز تحفك الرقمية. هناك العديد من المحافظ التي يمكنك استخدامها مثل Coinbase او Metamask. يتم تركيب Metamask بالمتصفح الخاص بك كملحق. أما في منصة Rarible ، أنت لا تنشئ حسابًا فعليًا. بدلاً من ذلك ، تقوم بتوصيل محفظتك بالموقع.

بمجرد توصيل محفظتك ، يمكنك تحميل اعمالك الفنية وعرضها للبيع. يمكن تحميل العديد من أنواع الملفات (PNG و MP3 و MP4 والمزيد).

يمكنك اختيار سعر البيع ونسبة حقوق الملكية الخاصة بك.

يمكنك أيضًا إضافة محتوى غير قابل للفتح. باستخدام هذه الميزة ، يمكن لمشتري عملك الفني فتح الملف بواسطة الرمز أو العبارة السرية أو رابط بعد إتمام عملية الشراء.

لكن إنشاء NFT له تكلفة فيما يسمى “رسوم الغاز”. تحسب رسوم غاز Ethereum بالتوازي مع سعر Ethereum ونسبة الطلب الحالي على الشبكة.

من المؤكد أن الفنانين مع العدد الكبير من المعجبين والمتابعين لديهم فرصة أفضل لبيع NFT.

تسمح العملات غير القابلة للاستبدال وعقودها الذكية بإضافة سمات تفصيلية، مثل هوية المالك أو البيانات الوصفية الغنية أو روابط الملفات الآمنة.

تكمن قوة العملات غير القابلة للاستبدال في إثبات الملكية الرقمية بشكل ثابت.

أقرأ ايضا

Rarible طريقة بيع وشراء الأعمال الفنية الرقمية

وكدليل على اهمية الحقوق الحصرية في العالم الرقمي بانها لا تقل اهمية عن العالم الواقعي اليك هذا الخبر

لوحة رقمية تصبح الأغلى على الإطلاق بعد بيعها مقابل 69.3 مليون دولار

بيعت قطعة فنية رقمية مقابل 69.3 مليون دولار في دار المزادات كريستيز Christie’s صباح الخميس، وهو مبلغ قياسي تم دفعه مقابل فئة جديدة من الفنون الرقمية تسمى “الرموز غير القابلة للاستبدال” أو NFT.

قبل عرضها في مزاد كريستيز بنحو 30 دقيقة، لم تكن قيمة القطعة تتجاوز 15 مليون دولار، ولكن زادت المنافسة بين المزايدين في اللحظة الأخيرة والتي أدت إلى ارتفاع سعرها بشكل كبير.

بدأ المزاد عبر الإنترنت لمدة أسبوعين بمبلغ 100 دولار، يعتبر سعر القطعة البالغ 69.3 مليون دولار الآن، أكثر بكثير مما اعتقد المشاركون في السوق أنه قد يمكن تحقيقه حتى وسط الاهتمام المتزايد بـ NFT، كما أنه يفوق بشكل كبير الرقم القياسي السابق لإحدى أعمال بيبل الفنية المقدر بـ6.6 مليون دولار، والتي تم دفعها الأسبوع الماضي مقابل مقطع فيديو مدته 10 ثوانٍ.

وعلى منصة تويتر، كتب بيبل تعليقًا من كلمتين بعد دقائق قليلة من انتهاء المزاد، حيث قال: “يا للهول..”.


Terra Virtua

مثلما أخبرنا تستمد العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال قيمتها من ندرتها، الأمر الذي جعل العديد من العلامات التجارية تبدأ في ترخيص محتواها لاستخدامه في المقتنيات الرقمية، ومن الشركات البارزة في طليعة توفير سوق المقتنيات الرقمية نجد “Terra Virtua”.


SuperRare

“SuperRare” هو أحد اللاعبين الرائدين في مجال الفن الرقمي الناشئ الذي يعمل بنظام NFT.

حيث يتمحور دوره حول توفير سوق للقطع الفنية الرقمية النادرة والقيمة.

في أكتوبر 2020، أعلنت شركة “SuperRare” عن مبيعات فنية بقيمة 4 مليون دولار على منصتها، حيث حقق الفنانون 3 مليون دولار بعد بيع أكثر من 10000 عمل فني.

.

Decentraland

هو أول عالم ألعاب لا مركزي بالكامل، مبني على العملة الرقمية MANA المبنية وفق معيار ERC-20.

يمكن للمستخدمين إنفاق MANA لشراء السلع والخدمات وقطع 10 × 10 م من الأراضي الافتراضية، يدعم المشروع أيضا العملة الرقمية LAND الغير قابلة للاستبدال.

قامت Decentraland بطرح أولي لعملة MANA في البداية، وحصلت على 20.7 مليون دولار وتم بيعها في غضون خمس دقائق.


العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال والتمويل اللامركزي DeFi:


ما هو التمويل اللامركزي DeFi
ما هو التمويل اللامركزي DeFi

ما هو التمويل اللامركزي Decentralized Finance ؟

مصطلح “DeFi” هو اختصار ل Decentralized Finance التمويل، المال، او الانظمة المالية اللامركزي. بعبارات أبسط ، فهي أدوات مالية قياسية تستند إليها المؤسسات على أساس Blockchain او الانظمة اللامركزية في ادارة و تحويل و التعامل مع كل ما هو نقدي مالي.

تعمل العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال على إحداث تأثير أيضا في واحدة من أكثر مساحات العملات المشفرة إثارة للاهتمام والابتكار، وهي مساحة التمويل اللامركزي (DeFi).

أحد الأمثلة على كيفية استخدام NFT في التمويل اللامركزي هو “Aavegotchi” وهي شركة ناشئة ممولة من مقتنيات NFT المشفرة المستخدمة في عالم اللعبة.

تحتوي منصة Aavegotchi أيضا على عملات Aave سابقا “LEND حاليا” مثبتة بداخلها كضمان، مما يعني إمكانية توليد عائد على LEND.

إذا قام المالك بتصفية حصته، يختفي “Aavegotchi”.

هناك خدمة أخرى تهدف إلى ربط مجتمعات DeFi و NFT وهي “Rarible” وهو تطبيق لامركزي يمكّن المستخدمين من بيع الأعمال الفنية الرقمية في سوق “Rarible”.

في يوليو 2020، أطلق “Rarible” عملة “RARI” وهي عملة حوكمة تستخدم لمكافأة المبدعين وهواة الجمع، و لا يمكن كسبها إلا من خلال المشاركة النشطة على المنصة.

إن سوق “Rarible” بالنسبة للأسواق الأخرى متفوق عليهم جميعا، وفقا للبيانات التي نشرتها “Dune Analytics” سيطرت “Rarible” على مبيعات NFT منذ سبتمبر.

إذا استمرت “Rarible” في هيمنتها على هذه الصناعة، فإن DeFi في طريقها لتصبح مرادفا للعملات غير القابلة للاستبدال.

قد تكون صناعة NFT حديثة العهد، لكنها بالنسبة للبعض مليئة بالإمكانيات.


مستقبل العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال NFT:

في الغالب، يتم تنفيذ ابتكارات العملات غير القابلة للاستبدال في مجال الألعاب والتشفير.

على نحو متزايد، تقوم العلامات التجارية المعروفة بترخيص محتواها لـNFT، حيث قامت لعبة كرة القدم الخيالية Sorare بتسجيل 100 نادي كرة قدم في منصتها، في حين تم تحويل ألعاب مثل “Smurfs” و “Minecraft” و “Doctor Who” من بي بي سي إلى عملات NFT .

بالنسبة للألعاب، يمكن استخدام العملات الرقمية غير القابلة للاستبدال لتمثيل عناصر داخل اللعبة، مما قد يسمح بنقلها إلى ألعاب جديدة أو تداولها مع لاعبين آخرين.

ومع ذلك، فإن إمكانات العملات الرقمية الغير قابلة للاستبدال وتقنيتها أوسع بكثير مع إمكانية التطبيق على حقوق النشر وحقوق الملكية الفكرية، وحجز التذاكر، وبيع وتداول ألعاب الفيديو.

تضيف العملات غير القابلة للاستبدال إمكانية إنشاء عملات مؤمنة، وترميز الأصول الرقمية والحقيقية (الواقعية).

ومن المتوقع ان تلعب تقنية وعملات NFT دورا بارزا في صناعة البلوكشين والكريبتو ورقمنة الكثير من الأشياء بطريقة شفافة ومؤمنة بشكل مثالي.



0 comments