top of page

دليل الهوية البصرية الكامل

Updated: Jun 19, 2023


دليل الهوية البصرية الكامل
دليل الهوية البصرية الكامل

العلامة التجارية والهوية البصرية

تعد العلامة التجارية (Brand) والهوية البصرية (Visual Identity) جزءًا من استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة، وتعملان سويًا على تحقيق الهدف الأساسي للشركة وهو جذب العملاء والمحتملين وبناء الولاء للعلامة التجارية.

في الحقيقة، تشكل العلامة التجارية المفهوم الشامل الذي يمثل شخصية الشركة وقيمها وميزتها التنافسية ورؤيتها ورسالتها، ويجب أن تكون واضحة وقابلة للتعرف والتميز عن المنافسين. ومن جهة أخرى، تمثل الهوية البصرية المظهر البصري للعلامة التجارية، وتتضمن جميع العناصر البصرية التي تعمل على تمثيل العلامة التجارية وتعريفها وتمييزها، مثل الشعار والألوان والخطوط والصور والأيقونات والرسوم التوضيحية والتصاميم.

وبالتالي، تعد العلامة التجارية والهوية البصرية جزءًا لا يتجزأ من بعضهما البعض، حيث يعتمد النجاح والتأثير الإيجابي للعلامة التجارية على وجود هوية بصرية فعالة ومتميزة، كما يعتمد تصميم الهوية البصرية على فهم وتحليل العلامة التجارية وأهدافها وفئة المستهلكين المستهدفة، وهذا يساعد على توجيه العملية التصميمية بطريقة مثالية.


 

أهمية العلامة التجارية وأنواعها

تُعدّ العلامة التجارية من أهم العوامل التي تساعد الشركات على التميّز والتفرّد في سوق المنافسة، حيث تعكس العلامة التجارية شخصية الشركة وما تقدمه من منتجات وخدمات. وإليك أهمية العلامة التجارية:

1- تساعد على التفريق بين المنتجات والخدمات: حيث تتيح للعملاء التفرقة بين المنتجات والخدمات المقدّمة من شركات مختلفة، وتساعد في بناء الولاء للعملاء تجاه الماركة.

2- تعزّز الثقة بين العملاء والشركة: فعندما يتعرّف العملاء على العلامة التجارية المعروفة، يكونون أكثر ميلًا للثقة بالشركة ومنتجاتها.

3- تساعد في تحقيق المزيد من الإيرادات: إذا نجحت العلامة التجارية في الإيجابية، فإنها يمكن أن تساعد في جذب العملاء وتحقيق المزيد من المبيعات والإيرادات.

4- تتيح للشركة تحديد الأسعار: حيث يمكن للشركة زيادة الأسعار إذا كانت لها علامة تجارية قوية، حيث يكون العملاء مستعدين لدفع أسعار أعلى من أجل منتجات وخدمات أكثر جودة.

وتنقسم العلامات التجارية إلى عدة أنواع، وهي:

1- علامات تجارية مكونة من كلمات أو أرقام مثل مثال "غوغل" و"7up".

2- علامات تجارية رمزية مثل مثال شعار شركة نايك "swoosh".

3- علامات تجارية مركّبة مثل شركة "فورد" التي تستخدم حروف الاسم الرسمية كعلامة تجارية.

4- علامات تجارية تصويرية مثل صورة التفاحة لشركة أبل.

5- علامات تجارية صوتية مثل النغمة الصوتية لشرك


 

ما هي الهوية البصرية للشركات


ما هي الهوية البصرية للشركات
ما هي الهوية البصرية للشركات

الهوية البصرية للشركات هي المجموعة الشاملة من الرموز والأشكال والألوان والخطوط والصور والأنماط والعلامات التجارية التي تستخدمها الشركة لتمييز نفسها وتعزيز هويتها وإدارة صورتها العامة.

تتكون الهوية البصرية للشركة من عدة عناصر، بما في ذلك:

الشعار: هو العلامة التجارية التي تستخدمها الشركة لتمثيل نفسها وتحديدها بصريًا.

الألوان: تستخدم الشركة مجموعة محددة من الألوان لتحديد هويتها البصرية. يتم اختيار هذه الألوان بعناية لتوفير شعور محدد للعلامة التجارية وتحمل رسالة معينة.

الخطوط: تستخدم الشركة الخطوط المحددة لإنشاء نمط الكتابة الذي يمثل علامتها التجارية.

الرسومات والصور: يتم استخدام الرسومات والصور لتحديد هوية الشركة وتعزيز علامتها التجارية.

الأنماط: يمكن استخدام الأنماط البصرية لتوفير الاتساق في الهوية البصرية للشركة.

يهدف استخدام الهوية البصرية للشركة إلى إنشاء صورة تجارية قوية وتمييز الشركة عن منافسيها، وتوفير تجربة موحدة ومتسقة للمستخدمين عبر جميع منصات الشركة المختلفة.


 

دراسة الحالة وتحليل المنافسة لصنع هوية بصرية


إذا كنت تريد إجراء دراسة حالة وتحليل المنافسة لصنع هوية بصرية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:


1- تحديد المعلومات المطلوبة: يجب عليك تحديد المعلومات التي تريد الحصول عليها من خلال الدراسة، مثل الشركات المنافسة وتصميمات هوياتها البصرية ونجاحاتها وفشلها وما إلى ذلك.


2- جمع البيانات: يمكنك جمع البيانات من مصادر مختلفة مثل المواقع الإلكترونية والمنتديات والمجلات والمواقع الاجتماعية وغيرها.


3- تحليل البيانات: يمكنك تحليل البيانات التي جمعتها بواسطة تقنيات مختلفة مثل تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) لتحديد المنافسين ونقاط القوة والضعف لكل شركة.


4- تصميم الهوية البصرية: بعد تحليل البيانات، يمكنك البدء في تصميم الهوية البصرية. يجب أن تشمل هويتك البصرية الشعار والألوان والخطوط والرموز والصور والشعارات الإرشادية وأي شيء آخر يمكن أن يساعد على تمييز علامتك التجارية عن غيرها.


5- الاختبار والتحسين: يمكنك اختبار الهوية البصرية عن طريق عرضها على المستهلكين وجمع ردود فعلهم. يمكنك استخدام هذه الملاحظات لتحسين الهوية البصرية.


6- التطوير المستمر: يجب عليك التفكير في التطوير المستمر للهوية البصرية لضمان بقائها حديثة وجذابة ومواكبة لتطورات السوق واحتياجات المستهلكين.


7- التركيز على الفريق الإبداعي: يجب عليك التركيز على الفريق الإبداعي الذي سيعمل على تصميم الهوية البصرية. يجب أن يكون الفريق ذو خبرة ومهارة في تصميم العلامات التجارية والهويات البصرية.


8- الحفاظ على التميز: يجب أن تعمل الهوية البصرية على تمييز علامتك التجارية عن المنافسين وجعلها تبدو فريدة ومميزة في سوق المنتجات المشابهة.


9- الاندماج مع الشركة: يجب أن تندمج الهوية البصرية مع الشركة وتعكس قيمها ورؤيتها وأهدافها وهويتها الثقافية. يجب أن يتم تصميم الهوية البصرية بما يتناسب مع العمل الذي تقوم به الشركة.


10- الالتزام بالمعايير الصناعية: يجب أن تلتزم الهوية البصرية بالمعايير الصناعية والتصميمية والفنية للحفاظ على جودة واتساق التصميم وتجنب أي تجاوزات قد تؤثر على صورة العلامة التجارية.


11- الإبداع والابتكار: يجب الاستمرار في الإبداع والابتكار في تصميم الهوية البصرية والتأكد من أنها مستمرة في التطور والتحسين بما يتناسب مع احتياجات السوق والعملاء.


12- الإعلان والتسويق: يجب الترويج للهوية البصرية الجديدة والتأكد من استخدامها في جميع مواد التسويق والإعلان الخاصة بالشركة. يجب التأكد من أن الهوية البصرية متسقة وواضحة في جميع المنصات والقنوات المختلفة.


 

مراحل تصميم الهوية البصرية المتكاملة


البحث والتحليل: تبدأ عملية تصميم الهوية البصرية بعملية بحث وتحليل شاملة للشركة وسوقها ومنافسيها وجمهورها المستهدف. هذا يساعد في فهم تحديات الشركة وفرصها وتحديد المناسبات والتحديات التي يجب توظيف الهوية البصرية لمواجهتها.


تحديد الأهداف والرسالة: بعد فهم التحديات والفرص، يتم تحديد الأهداف الرئيسية التي يجب تحقيقها من خلال الهوية البصرية وتحديد الرسالة التي يجب توصيلها إلى الجمهور.


تصميم الشعار: يتم تصميم الشعار الذي سيمثل الشركة ويعكس رسالتها وأهدافها وقيمها الأساسية. يجب أن يكون التصميم بسيطًا ومتعدد الاستخدامات.


تصميم المواد المكتبية: تصميم المواد المكتبية مثل الورق المرسلات والبطاقات الشخصية والظروف وغيرها، بحيث تتماشى مع الشعار والرسالة العامة للشركة.


تصميم المواد الإعلانية: تصميم المواد الإعلانية مثل الإعلانات والبروشورات والمواد الدعائية الأخرى، وتحقيق الاتساق بين جميع المواد الإعلانية.


تصميم الموقع الإلكتروني: تصميم موقع الويب الذي يعكس الهوية البصرية للشركة ويوفر تجربة مستخدم بسيطة وجذابة.


تصميم الوسائط الاجتماعية: تصميم حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي تعبر عن الهوية البصرية للشركة وتعزز التفاعل مع الجمهور.


تصميم الحملات التسويقية: تصميم حملات إعلانية متعددة الوسائط تتماشى مع الهوية البصرية للشركة وتستخدم للتسويق للشركة ومنتجاتها أو خدماتها.


تطبيق الهوية البصرية: يجب تطبيق الهوية البصرية في كل جانب من جوانب الشركة، بدءًا من المواد المكتبية وانتهاءً بالمنتجات والخدمات.


الاختبار والتقييم: يتم اختبار وتقييم الهوية البصرية المتكاملة بشكل دوري للتأكد من مدى فعاليتها في تحقيق الأهداف والرسالة المحددة مسبقًا وتحديثها إذا لزم الأمر.


بشكل عام، يجب أن تتكامل جميع المراحل المذكورة أعلاه لتحقيق تجربة بصرية متكاملة ومتناسقة للشركة. يتطلب هذا الأمر تنسيقًا وتعاونًا وثيقين بين جميع المهنيين المشاركين في عملية التصميم.


 

مكونات الهوية البصرية

تتكون الهوية البصرية للشركة من عدة مكونات أساسية تشمل:


الشعار (Logo): وهو الرمز البصري الأساسي للشركة ويعبر عن شخصيتها ورسالتها بشكل مباشر.


الألوان (Colors): وتعتبر الألوان جزءًا هامًا من الهوية البصرية للشركة حيث تعبر عن شخصيتها وتلهم المشاعر والانطباعات لدى الجمهور.


الخطوط (Typography): وهي الأسلوب الذي يتم فيه كتابة اسم الشركة وشعارها وموادها الترويجية، ويجب أن تكون متناسقة مع بقية المكونات.


الصور (Imagery): وتشمل الصور التي تستخدمها الشركة في الإعلانات والمواد الترويجية والموقع الإلكتروني وغيرها من المنصات الرقمية.


الرسوم (Graphics): وتعتبر الرسوم البيانية والرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والرسوم البيانية الأخرى جزءًا أساسيًا من الهوية البصرية للشركة.


تصميم المواد التجارية (Marketing Collateral): وتشمل الكتيبات والمجلات والكتالوجات وبطاقات العمل والملصقات واللافتات والمنشورات الإلكترونية والطباعية وغيرها من المواد التجارية التي تستخدمها الشركة للترويج لنفسها ولمنتجاتها.


جميع هذه المكونات تعتبر جزءًا أساسيًا من الهوية البصرية للشركة ويجب أن تكون متناسقة وتتماشى مع بعضها البعض لتحقيق تجربة بصرية موحدة ومتكاملة للجمهور.


 

مقاسات تصميم هوية بصرية كاملة


لا يوجد مقاسات ثابتة لتصميم الهوية البصرية الكاملة، حيث يتم تصميم المكونات المختلفة وفقًا لأبعادها المختلفة واحتياجات الشركة والمنصات التي سيتم استخدامها فيها.

ولكن بشكل عام، يمكن تحديد بعض المقاسات المشهورة التي يستخدمها المصممون عادةً في تصميم بعض المكونات الأساسية للهوية البصرية، مثل:


مقاس شعار الشركة (Logo Size): يمكن تحديد مقاس معين لشعار الشركة بناءً على الاستخدام المقصود له، مثل الطباعة أو الرسائل الإلكترونية أو المواقع الإلكترونية. ويمكن أن يتراوح حجم الشعار من 100 بكسل إلى 500 بكسل تقريبًا.


مقاسات الأوراق الرسمية (Stationery Size): وتتضمن بطاقات العمل والأوراق المرسلة والظروف، وتختلف أحجامها حسب المنطقة الجغرافية والثقافية، ولكن الأحجام الشائعة تشمل: 3.5 × 2 بوصة لبطاقات العمل و8.5 × 11 بوصة للأوراق المرسلة.


مقاسات الإعلانات (Advertising Sizes): وتختلف حسب المنصة المستخدمة للإعلان، ويتم تحديد المقاس المناسب وفقًا لمتطلبات كل منصة. على سبيل المثال، مقاس إعلان فيسبوك يمكن أن يكون 1200 × 628 بكسل، في حين أن مقاس إعلان إنستجرام يمكن أن يكون 1080 × 1080 بكسل.


مقاسات مواقع الويب (Website Sizes): وتختلف مقاسات مواقع الويب بشكل كبير وتعتمد على تصميم الموقع وأدوات البناء المستخدمة. ولكن بشكل عام، فإن مقاسات الشاشات الأكثر شيوعًا تشمل:


مقاس الهيدر (Header) الذي يوضع في الجزء العلوي من الصفحة، ويمكن أن يكون بحجم 1920 × 1080 بكسل.


مقاس البانر (Banner) الذي يوضع في منتصف الصفحة، ويمكن أن يكون بحجم 1200 × 600 بكسل.


مقاس الصور (Images) المستخدمة في الموقع، ويمكن أن يكون بحجم 800 × 800 بكسل.


وبشكل عام، يتم تحديد المقاسات اللازمة لتصميم الهوية البصرية بناءً على احتياجات الشركة والمنصات المختلفة التي سيتم استخدامها، ويتم تخصيص كل مكون من مكونات الهوية البصرية بحجم مناسب ليتم عرضه بشكل صحيح وجذاب على المنصات المختلفة.


 

طريقة تسويق علامتك التجارية الجديدة


تسويق العلامة التجارية الجديدة يتطلب جهدًا كبيرًا وتخطيطًا دقيقًا، وإليك بعض النصائح الهامة لتسويق علامتك التجارية الجديدة:


1- تحديد الهدف الرئيسي: يجب تحديد الهدف الرئيسي لعلامتك التجارية الجديدة، مثل جذب عدد أكبر من العملاء أو زيادة المبيعات، وتأكد من أن تكون العلامة التجارية تعبر عن الهدف الرئيسي.


2- دراسة المنافسة: يجب دراسة المنافسة والماركات الأخرى في السوق ومعرفة نقاط القوة والضعف للتميز والتفوق عليها.


3- تطوير المحتوى: يجب تطوير المحتوى الخاص بالعلامة التجارية الجديدة، وإنشاء مواد إعلانية متنوعة مثل المطبوعات والإعلانات التلفزيونية والإعلانات عبر الإنترنت والمنصات الاجتماعية.


4- إنشاء موقع إلكتروني: يجب إنشاء موقع إلكتروني للعلامة التجارية الجديدة، وجعله يحتوي على معلومات مفصلة عن المنتجات والخدمات والتاريخ والمهمة والقيم التي تدعم العلامة التجارية.


5- الحضور في وسائل التواصل الاجتماعي: يجب الحضور في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مثل الفيسبوك وتويتر وانستغرام، ونشر المحتوى الذي يساعد في الترويج للعلامة التجارية الجديدة.


6- الاستثمار في الإعلانات: يمكنك الاستثمار في الإعلانات المدفوعة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية الجديدة وجذب المزيد من العملاء.


7- الاستفادة من التسويق الشبكي: يمكنك استخدام التسويق الشبكي لجذب العلامة التجارية الجديدة، والذي يعني تشجيع العملاء المحتملين على مشاركة العلامة التجارية مع أصدقائهم وعائلاتهم.


8- توفير تجربة مميزة للعملاء: يجب توفير تجربة مميزة للعملاء عند التفاعل مع العلامة التجارية الجديدة، وذلك من خلال تقديم خدمة عملاء ممتازة وجودة منتجات وخدمات عالية.


9- العمل مع المؤثرين: يمكن العمل مع المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للعلامة التجارية الجديدة، وتقديم المنتجات أو الخدمات لهم بشكل مجاني لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.


10- الاستمرار في التحسين: يجب الاستمرار في تحسين العلامة التجارية الجديدة وتطويرها باستمرار، والاستماع لملاحظات العملاء وتحسين المنتجات والخدمات بناءً على هذه الملاحظات.


على الرغم من أن هذه النصائح ليست شاملة، إلا أنها توفر لك بداية جيدة لتسويق العلامة التجارية الجديدة. يجب أيضًا أن تضع في اعتبارك أن تسويق العلامة التجارية الجديدة يتطلب الصبر والتحمل، ويمكن أن يستغرق بعض الوقت لبناء علاقات جيدة مع العملاء وتحقيق نتائج إيجابية.

 

برمجيات وأدوات الهوية البصرية


تتوفر العديد من البرمجيات والأدوات التي يمكن استخدامها لإنشاء الهوية البصرية لعلامة تجارية، ومن بينها:

1- ان Adobe Creative Suite: هي مجموعة برامج تشمل Photoshop وIllustrator وInDesign وغيرها، وتستخدم عادةً لإنشاء الشعارات والإعلانات والمواد الدعائية الأخرى.

2- ان Canva: هي منصة تصميم جرافيكي يمكن استخدامها لإنشاء الشعارات والإعلانات والمواد الدعائية الأخرى بسهولة.

3- ان Brandfolder: وهي أداة لإدارة الهوية البصرية للعلامة التجارية، وتتضمن إمكانية تخزين الشعارات والألوان والخطوط وغيرها من عناصر التصميم، ومشاركتها بسهولة مع الفريق.

4- ال Coolors: وهي أداة لإنشاء مجموعات من الألوان المناسبة للهوية البصرية للعلامة التجارية.

5- ال Logaster: وهي أداة تساعد على إنشاء الشعارات بسرعة وسهولة، وتقدم إمكانية تحميل الشعارات بصيغ مختلفة.

6- ال Brandwatch: وهي أداة لمراقبة وتحليل العلامة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات الرقمية، وتتيح فهم ردود الفعل على العلامة التجارية واتخاذ الإجراءات اللازمة.

هذه بعض الأدوات والبرمجيات المتاحة، ويمكن البحث عن العديد من الخيارات الأخرى عبر الإنترنت. يجب ملاحظة أن استخدام الأدوات والبرمجيات وحدها لا يضمن إنشاء هوية بصرية قوية، بل يتطلب ذلك أيضًا فهم واضح لمبادئ التصميم والتسويق والهوية البصرية.





Kommentare


bottom of page