top of page

Online Education التعليم عن بعد

Updated: Dec 18, 2020


 التعليم عن بعد بسبب فيروس كورونا
التعليم عن بعد بسبب فيروس كورونا

التعلم عن بعد

لم تعد طرق ووسائل الدراسة تقتصر على الورقة والقلم والكتاب فقط، بل توسعت وتطورت لتشمل التعلم بالانضمام إلى جامعة في بلد أخرى، والانتساب لها ومشاهدة محاضراتها وإجراء الامتحانات وأنت جالس في بيتك، وهذا ما أُطلق عليه اسم التعلم عن بعد، والذي أصبح منتشراً وبشكل كبير جداً في عصرنا هذا؛ لأسباب مختلفة كالتطور التكنولوجي وتوفر الحواسيب المحمولة وشبكة الإنترنت لدى المعظم أو حتى الجميع بما فيها العديد من الدول النامية وابرز الالسباب الحالية التى سارعت بتبني مشروع التعليم عن بعد فيروس كورونا الذي ينتشر بسرعة كبيرة هذه الايام ، لذك سوف نتحدث هنا عن تطوّر الوسائل المستخدمة في التعلم عن بعد، والأهداف من تطوير مثل هذه الوسيلة، إضافةً إلى أبرز الوسائل التي تتضمّنها أهداف التعليم عن بعد

لا يوجد شيء في هذا العالم تم تطويره والعمل عليه إلا وله أهداف معينة، وكذلك الحال بالنسبة للتعلم عن بعد، ومن أهم أهدافه ما يلي:

· المساعدة على رفع مستوى الثقافة والعلم والتعليم بين جميع أفراد المجتمع.

· تعويض النقص الموجود في كادر التدريس. تطوير الوسائل التعليمية التي تساعد الطالب على الفهم والاستيعاب، بحيث أصبحت تشمل الفيديوهات والمخططات وليس فقط على الأستاذ وشرحه.

· توفير الوقت والجهد على الطالب وإعطائه فرص مناسبة تدريبية وعملية.


البرامج والتطبيقات للتعليم عن بعد متعددة لذلك سنستعرض بعض هذه التطبيقات وطرق استخدامها في هذا المقال


 

اولا


التعليم عن بعد
google class room

وهي خدمة من جوجل تهدف لمساعدة المدرسين والطلاب على التواصل بشكل أفضل من خلال مجموعة من الأدوات المتاحة والتي يتم تحديثها بشكل مستمر , سنتعرف على أهم الخاصيات والأدوات المتوفرة مع هذا الشرح


1- لتحميل التطبيق للموبايل من هنــــــــــا

google class room
تطبيق التعليم عن بعد

2- بعد الدخول ستجد في يمين الشاشة أيقونة زائد “+” قم بالنقر عليها واختيار Create Class بعدها ستظهر رسالة على هذا الشكل ,قم بالموافقة على شروط الخدمة تم انقر على استمرار



3- قم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة

4- لدعوة الطلاب قم بالنقرعلى علامة الإعدادات

5- انسخ رمز الصف من هنا ثم أرسله للطلاب لكي يستطيعوا الدخول


اقرأ ايضا


6- ثم تستطيع أن تبدأ بالشرح عن طريق نشر المعلومات والصور

7- ويمكنك أيضا إعطاءهم الأسئلة والواجبات من هنا

8- ثم انقر على علامة (+)

9- فستظهر لك عدة خيارات منها الأسئلة والواجبات والمواضيع اختر ما تريد ثم عبئ البيانات المطلوبة


 

وهذا فيديو لما تم شرحه


وهذا فيديو توضيحي للبرنامج :



 

اقرا ايضا


ثانيا

Microsoft Teams



تقدم هذه المنصة العديد من المزايا التي من شأنها أن توفر للموظفين ولبيئة الشركات التواصل وعقد الاجتماعات والتناقش حول مختلف المواضيع.

تسمح Microsoft Teams للمجموعات أو الفرق بالانضمام من خلال عنوان URL محدد أو دعوة مرسلة من قبل مسؤول الفريق أو المالك. تتيح فرق العمل للتعليم للمدرسين والمعلمين إعداد فرق محددة للفصول ومجتمعات التعلم الاحترافية (PLCs) والموظفين والجميع.

داخل Microsoft Teams، يمكن للأعضاء إعداد القنوات. هذه الأحيرة هي موضوعات المحادثة التي تسمح لأعضاء الفريق بالاتصال دون استخدام البريد الإلكتروني أو مجموعة الرسائل النصية القصيرة (الرسائل النصية). يمكن للمستخدمين الرد على المشاركات باستخدام الصور والصور المتحركة GIF والنصوص والروابط ومشاركة مختلف الملفات.


ويمكن من خلال هذه الخدمة تبادل مختلف أنماط الملفات وكذلك إنشاء الكثير من القنوات والمجموعات وتحديد كل واحدة منها حول موضوع معين، والتحكم في صلاحيات الفريق.

تستخدم Microsoft Teams ليس فقط في الشركات ولكن أيضا في المدارس والإعداديات والثانويات ومجال التعليم.


في أبسط مستوياتها، تعتبر Teams أداة مراسلة تمكّن الاتصالات النصية بين المستخدمين، سواء كانوا في نفس المكتب أو يعملون عن بعد.

تدعم الخدمة غرف الدردشة الجماعية مع المحادثات المترابطة، وكذلك الرسائل الخاصة بين الأفراد. عند الضرورة، يمكن للمستخدمين الانتقال من المراسلة الفورية إلى مكالمة فيديو بضغطة زر واحدة.

صممت مايكروسوفت هذه الخدمة لتكون سهلة الإستخدام، ويمكن الولوج إليها في المكتب بسهولة من خلال تطبيقات الهواتف الذكية أو نسخة الويب على الحاسوب.


هناك خمسة تبويبات رئيسية في الخدمة، الأولى هي الأنشطة وهناك ستجد أحدث الانشطة للفريق، وهناك تبويب المحادثات ومنه يمكنك الوصول إلى كافة الدردشات، وهناك تبويب فرق العمل، وهناك تبويب التقويم وأخيرا تبويب الملفات.

الموقع هنــــــا


وهذا فيديو توضيحي للبرنامج:




 


ثالثا:

Chanty

والان سنتكلم عن الخيار الثالث بهذا المقال وهو موقع متخصص بمكن استخدامه للتعليم عن بعد وهو افضل من الخيار الاول لان الاول لا يحتوي على بث فيديو مباشر وافضل من الثاني من حيث السعر فهو ارخص بكثير وسعره معقول جدا وهو 3 دولارات فقط بالشهر لكل مستخدم


التسجيل بالموقع مجاني

تستطيع اضافة حتى 10 طلاب لديك بالحساب

تستطيع التواصل معهم بالصوت والشات الكتابي ووضع المهام وكل ما يلزمك بالتدريب عن بعد ما عدا خاصيتين مهمتين وهما الفيديو ومشاركة شاشة الحاسوب

ولاستخدام هاتين الخاصيتين عليك بالدفع والمبلغ معقول جدا مقابل فائدته الكبيرة


بعد التسجيل وتفعيل الحساب من الايميل

تظهر لك هذه الشاشة



استخدام اشارة ال + لاضافة المتدربين او الطلاب عن طريق الايميل الخاص بهم


تستطيع التواصل مه المتدربين بشكل جماعي عن طريق Public conversation


او التواصل مع احد المتدربين بشكل خاص عن طريق Private conversation


الشرح بالفيديو




للدخول الى الموقع هنــــــــا


أقرأ ايضا







bottom of page