التصميم الداخلي

Updated: Jun 25, 2019


التصميم الداخلي

يعتبر التصميم الداخلي من العلوم المهمة فهو علم قائم بذاته له أصول و مبادىء, حيث يتضمن مجموعة من الدراسات والمعلومات المتكاملة التي من خلالها نستطيع ان نصل إلى تكامل جماليات الفراغ الواحد والأداء الوظيفي الأفضل.

فهناك جزء من هذه الدراسات تشمل المبنى ككتلة, ودراسات اخرى تدرس على أساس كل فراغ على حده, والتي لابد أن يعنى المصمم الداخلي بدارستها وهي للأسف مهملة عند البعض بسبب عدم عناية المالك لها عند دراسة التطوير المعماري وإعداد المخططات، فالتصميم الداخلي ليس مقتصرا على الألوان أو بعض قطع الأثاث فحسب, كما يعتقده البعض

هناك من لا يولي قدراً لحاجته للمصمم الداخلي, إلا بعد تنفيذ مراحل متقدمة للمشروع، في هذه الحالة فإن المصمم سيقدم لك حلولاً محدودة حتماً ستسهم كثيراً في تغيير الشكل العام للمناطق الداخلية، ويتبعها شيء من التكاليف المادية نظير الحاجة للتخلص من بعض الكتل الخرسانية أو الدمج بين الفراغات في المساحات المغلقة لتشترك بصرياً مع فراغات أخرى لإضفاء الاتساع الحقيقي داخل المبنى.


التصميم الداخلي للمنازل

بعض العناصر الهامة التي يحقق منها المصمم الداخلي عدة قضايا:

- التناسق العام بين الفراغ ووظيفته.

- الاستفادة الجمالية على اساس المخطط المعماري لوضع لمسات جمال فيها.

- إيجاد عدة مستويات جمالية ووظيفية في بعض الفراغات.

- البعد قدر الاستطاعة عن المساحات المغلقة لتشترك بصرياً مع فراغات أخرى لإضفاء الاتساع الحقيقي لمساحة البناء.

- محاولة البعد عن الهدر في بعض المناطق في المخطط المعماري كالممرات والمدخل ومواقع التوزيع لأنها في العادة مساحات غير مستغلة (ميتة).

- دراسة الأبواب حجماً وعدداً للتوفير, والاستفادة الكاملة منها.

- الشبابيك وإطلالتها وخصوصاً في الصوالين, الصالات، بالطابق الأرضي.

- دراسة المطبخ الرئيسي لأدائه الوظيفي بشكل سليم وكذلك دراسة المرافق التابعة له الخاصة بالإعداد والتقديم, وكذلك ركن الإفطار في أحياناً أخرى, وعلاقته بالفراغات الأخرى, والأفراد الذين يتعاملون معه.

- دراسة المدخل بشكل يؤكد دوره كمستقبل يعكس جمال المكان.

- دراسة مغاسل الضيوف لتبدو في المكان والشكل المناسبين.

- الاستفادة من مساحة دورات المياه في غرف النوم عامة، وبالذات دورة المياه في الجناح الرئيسي.

- إعادة توزيع المخارج الكهربائية والاتصالات داخل الفراغات بما يتناسب مع توزيع الأثاث ووظائف كل فراغ تجنباً للازدواجية والتوصيل غير الآمن.

- دراسة الواجهات الخارجية لتعكس جماليات الفراغات من الداخل.


التصميم الداخلي للمنازل

هذه بعض العناصر التي يحرص المصمم الداخلي على دراستها أثناء تفكيره في التطوير المعماري، ويتحقق بها دراسة الفراغات الداخلية للمبنى بشكل مثالي, وإعداد تصاميم الأرضيات، الأسقف، توظيف الإنارة في الأماكن المناسبة وتوزيع الأثاث حسب وظيفة كل فراغ, والحال كذلك في عملية اختيار الألوان بشكل يتناسب مع الأثاث، كما يسهم المصمم الداخلي في التطوير والمشاركة في تصميم الواجهات الخارجية ليعكس لمسته في التصميم الداخلي, إضافة إلى اختيار نوعية المواد وجودتها حسب رغبة المالك وما يتوافق مع الميزانية المحددة للبناء، مما يكون له الأثر على توفير الكثير من الوقت وتخفيف تكاليف , ولا ننسى دوره بتنسيق الفناء الخارجي والحدائق.

علماً بأن تباعد الأفكار واختلاف الآراء ووجهات النظر (أحياناً) بين المهندس المعماري والمصمم الداخلي، قد تتسبب في الإساءة للمشروع, وتؤثر سلباً على جماله وشكله من الخارج والداخل. لذا ينصح بالتواصل مع المصمم الداخلي في مراحل التخطيط المعماري, وليس في مرحلة البناء.


1 comment

   اعلن عن موقعك  هنا  

   اعلن عن موقعك  هنا  

   اعلن عن موقعك  هنا  

© 2018 - Design for Life.

Proudly created with bashar-3d.com

  • whatsapp_logo
  • Tumblr trendo shopee
  • Bashar 3D designer
  • White Facebook Icon
  • White Twitter Icon
  • White Pinterest Icon
  • White Instagram Icon
  • Flickr Social Icon bashar 3d

Email. bashar.jalal3d@gmail.com

Mob. 00971 50 6358138

Design for life located in

Sharjah, United Arab Emirates