top of page

أفضل برنامج مجاني لانشاء الرسومات الهندسية للطباعة ثري دي


برنامج للطباعة ثري دي مجانا
برنامج للطباعة ثري دي مجانا

يعتبر برنامج FreeCad من افضل برامج نمذجة الأشكال الثلاثية الأبعاد الجاهزة والتي تستطيع ارسالها الى الطابعة ثلاثية الابعاد واخراج النموذج بشكله الحقيقي للطابعة الثلاثية الابعاد وتستطيع التعديل على النموذج بسهولة وإضافة مكونات له أو حذف مكونات منه بحيث تؤدي الغرض المطلوب على أفضل نحو ممكن، بالإضافة إلى إمكانية تغيير معالم النماذج الهندسية بعد رسمها.

ما يميز البرنامج FreeCad هو انه برنامج مجاني مفتوح المصدر ويوزع وفقاً لرخصة جنو العمومية للبرمجيات مفتوحة المصدر GNU General Public License GPL:، يمكنك استخدامه والاستفادة من مزاياه الهائلة دون دفع أية رسوم.


ومن مزاياه توفره للعمل على منصات متعددة مثل نظام التشغيل ويندوز، لينوكس، ماك، ويمكن لهذا البرنامج أن يقرأ ملفات ويكتب عليها من صيغ متعددة مثل STEP, IGES, STL, SVG, DXF, OBJ, IFC, DAE بالإضافة إلى أنواع أخرى من الملفات التي يمكن قراءتها والتعديل عليها من خلال هذا البرنامج الرائع.

لا يتطلب البرنامج الكثير من الخبرات في مجال إنتاج النماذج والرسوميات الهندسية ثلاثية الأبعاد ويمكن لأصحاب الخبرة المحدودة أو الهواة العمل على هذا البرنامج ويمكنهم الإستفادة بشكل كبير من المنتدى الخاص بالبرنامج والذي يقدم الكثير من النصائح والمعلومات للمستخدمين وبذلك لن يصعب على أي مستخدم استخدام هذا البرنامج أو معرفة الأدوات اللازمة لنمذجة مجسم ميكانيكي ثلاثي الأبعاد أو التعديل عليه.

كما يمكنك إضافة العديد من المهام لبرنامج FreeCad وبناء مجسمات إضافية من خلال الأوامر البرمجية التي تكتب بلغة البايثون، وهذه الإضافات ضرورية للأشخاص المتقدمين في العمل على برمجيات النمذجة ثلاثية الأبعاد.




freecad for modeling and 3d print
freecad for modeling and 3d print

المزايا لبرنامج FreeCad:

  • برنامج مجاني مفتوح المصدر.

  • برنامج يدعم العديد من المنصات مثل ويندوز، لينوكس، ماك.

  • برنامج يدعم استيراد النماذج المكتوبة بلغة البايثون البرمجية، وإمكانية إضافة المزيد من المهام للبرنامج من خلال الأوامر البرمجية بلغة البايثون.

  • واجهة مستخدم بميزة workbenches.والتي تتيح إظهار الأدوات المستخدمة لتنفيذ مهمة معينة فقط دون غيرها من المهام، وهذا ما يزيد من سرعة استجابة البرنامج.

  • إضافات Plugins: برنامج FreeCad يحتوي بشكل أساسي على المهام الأساسية التي يحتاجها المهندس ولكن هناك إضافات Plugins تقوم بمهام إضافية يمكن تثبيتها للبرنامج أو إزالتها في وقت يرغب.

  • إنشاء النماذج بناء على مجموعة من المعطيات والتي يتم توثيقها ويمكن التعديل على النماذج ثلاثية الأبعاد من خلال التعديل على هذه Parameters.

  • إنشاء أشكال بدائية مع تحديد معلمياتها مثل الدائرة، المربع، الأسطونة.

  • سهولة عمليات التعديل على الرسوميات ثلاثية الأبعاد مثل التدوير، القياس، المطابقة، تحويل الشكل، والعديد من التعديلات على الرسوميات ثلاثية الأبعاد.

  • إمكانية اختبار التعديلات قبل تطبيقها وإصلاح الأخطاء الموجودة.

  • والكثير من المزايا الأخرى التي يمتلكها هذا البرنامج الرائع.

bottom of page